مهمة ملكية صعبة

بقلم: سامر الياس ذكرت تسريبات صحفية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ينوي التوسط بين مصر وتركيا على أبواب قمة منظمة التعاون الإسلامي المرتقبة في اسطنبول. إذا صدقت التسريبات الصحفية، فإن المهمة الملكية ستكون شاقة وصعبة جداً، وغالب الظن أن النجاح لن يكتب لها في إنهاء الخلافات المتفاقمة بين تركيا ومصر ورئيسي البلدين […]

اقرأ المزيد

بين سطور الحرب.. أطفال سوريون بلا آباء

أعمارهم تماثل عمر الحرب السورية، الأطفال السوريون البالغون من العمر خمس سنوات وما فوق ينشؤون وهم صامتون، فالحرب حرمتهم من آبائهم، فأصبحت مسؤولية تربيتهم ملقاة على عاتق أمهاتهم، إنه نوع آخر من التحديات التي تواجه النساء والأطفال السوريين. هم ضحايا الحرب المروعة وأعمال العنف التي تحيط بهم، ومع ذلك، فقد أصبحوا على دراية بالكلمات التي […]

اقرأ المزيد

مناورات خطرة ينفذها معسكر العدوان.. والرد السوري يجهضها

بقلم: أمين محمد حطيط استشعر معسكر العدوان على سورية خطر الخسارة التي أحاقت به على المسرح السوري، فاتجه إلى مناورات في السياسة والميدان عول عليها لتكون مخرجاً له من الخسارة أو على الأقل لتكون له جسراً يعبره فيحدد خسارته، و جاءت مناوراته هذه في أبواب ثلاثة، سياسة، و سلوكية، و أخيراً ميدانية قامت بها الجماعات […]

اقرأ المزيد

مسؤولون رغماً عن الرأي العام والإعلام المحلي!

بقلم: زياد غصن أصبح ثابتاً أن تزايد النقمة الشعبية على بعض المسؤولين، وتناول الإعلام المحلي بالنقد الجارح لطريقة عملهم، والنتائج السلبية المترتبة على استمرارهم في مهامهم، يعني أن هؤلاء سيستمرون في مناصبهم، وربما يكلفوا بمناصب ومهام قيادية جديدة!. وهذا ليس نابعاً من إيمان أصحاب القرار لدينا بالمثل القائل: “وحدها الأشجار المثمرة ترمي بالحجارة”، وإنما لقناعتهم […]

اقرأ المزيد

تدمر بين حراب “داعش” والرومان

بقلم: محمد الطاهر قد يتحول التاريخ بصروحه وأحداثه الكبرى إلى شاهد على عصور تليه، وهذا ما حدث لتدمر، الواحة الصغيرة التي أتقنت لغة الكبرياء، وواجهت في سبيل ذلك روما، ولم تستسلم حتى الرمق الأخير. تحولت هذه المدينة بتاريخها الوضاء إلى شاهد على القسوة والخراب، وتعرضت أطلالها التي صمدت في وجه الزمن دهرا إلى معاول الهدم […]

اقرأ المزيد

احتدام الصراع في حلب قبيل مفاوضات جنيف

بقلم: حسين محمد تشهد محافظة حلب منذ أكثر من أسبوع، معارك بين “جبهة النصرة” وفصائل مسلحة من جهة، والجيش و”قوات سوريا الديمقراطية” من جهة أخرى. وقد تركزت المعارك في الريف الجنوبي لحلب وفي الريف الشمالي والمناطق الشرقية لمدينة حلب (الشيخ مقصود) ذات الغالبية الكردية. ومن الواضح أن هذه العمليات العسكرية لا تندرج في إطار الخروق، […]

اقرأ المزيد

واشنطن تسلّم مفاتيح ريف حلب الشمالي لتركيا!

بقلم: عبدالله سليمان علي بدأت واشنطن عملياً مراسم تسليم مفاتيح ريف حلب الشمالي لتركيا، من دون إعلان أن ذلك يأتي في إطار مشروع «المنطقة الآمنة» الذي طالما حلمت به الأخيرة، وهو ما يشكل صفعة مزدوجة تطال كلاًّ من تنظيم «داعش» و «قوات سوريا الديموقراطية» في الوقت ذاته. وفيما تتواصل معارك الكر والفر في ريف درعا […]

اقرأ المزيد

“أوراق بنما” التي كشفت “مستور” الزعماء وملياراتهم المهربة

بقلم: عبد الباري عطوان لا نستغرب وجود أسماء العديد من زعماء ورؤساء وزارات، ومسؤولين في دول عربية في “فضيحة” ما يطلق عليه “أوراق بنما” التي كشفت عن عمليات تبيض أموال وتهرب ضريبي، وإنشاء شركات وهمية، فهؤلاء باتوا يملكون الأرض وما عليها في بلداننا، ويتحكمون في ثروات البلاد والعباد، ونسأل بسذاجة مقصودة، لماذا كل هذا الجشع، […]

اقرأ المزيد

لبنانيون يقررون الهجرة إلى سورية هرباً من الموت

عشرة آلاف دولار خلال شهر واحد بين أجور معاينات طبية وتكاليف أدوية هو ما يدفعه فياض عياش الذي يقطن في بيته القريب من مطمر الناعمة للنفايات جنوب العاصمة اللبنانية بيروت، الرائحة الكريهة وما تسببه من أمراض دفعت فياض لاستئجار بيت بشكل مؤقت يبعد 10 كيلو متر تقريباً عن المكب. عياش، ابن جنوب لبنان، قرر بعد […]

اقرأ المزيد

صمت القبور

بقلم: صفوان أبو حلا وصلت طلائع الوحدات الهندسية الروسية تدمر من “حميميم” في قافلة ضمت عشرات العربات حرستها في دربها عيون الجنود السوريين من ساحل سوريا حتى قلبها. بعد أن أسندت القوات الفضائية الجوية الروسية الجيش السوري ومهدت الطريق أمامه لدخول تدمر، أرسلت موسكو وحدات هندسية لتفكيك الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها عناصر تنظيم “داعش” […]

اقرأ المزيد