أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً يلزم بائعي الغاز المنزلي والزيوت والشحوم المعدنية بالتقيد بالأسعار والإعلان عنها بشكل واضح.

حيث أكدت ضمن القرار على بائعي مادة الغاز المنزلي بالمفرق إلى المستهلك بالإعلان عن سعر أسطوانة الغاز بشكل واضح والالتزام به والتقيد بتوزيع المادة حسب الدور ووفق سجل حركة مادة الغاز.

كما تضمن القرار فتح مجال بيع الغاز يومياً عدا أيام العطل الرسمية لتلقي طلبات المواطنين لمدة 7 ساعات على الأقل ووضع لوحة على واجهة المحل أو المستودع تشير بوضوح إلى اسم البائع وعنوانه التجاري.

وبحسب القرار يمنع بيع الاسطوانات بالجملة أو وضعها في غير الأماكن المرخصة لذلك أو تعبئة عبوات الغاز الصغيرة بالمحل نفسه أو بيع أسطوانات الغاز ناقصة الوزن، مشدداً على منع استخدام الغاز المنزلي للأغراض الصناعية وخاصة في المطاعم بأنواعها.

ويشمل القرار أيضاً الإلزام مزاولي مهنة الإتجار بالزيوت والشحوم المعدنية بالإعلان عن أسعار موادهم بشكل واضح والتقيد بالسعر المحدد أصولاً، ووضع لوحة على واجهة المحل سواء كان ضمن محطة لتوزيع المحروقات أو محل تجاري أو محطة غسيل وتشحيم السيارات تشير بوضوح إلى اسمه وعنوانه التجاري.

وبين وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أنه سيتم اتخاذ أقصى العقوبات الرادعة بحق مخالفي أحكام هذا القرار استناداً إلى قانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 14 لعام 2015.

يذكر أن الغربي أشار إلى أن الهدف من إصدار هذا القرار ضمان حصول المواطن على حاجته من مادة الغاز المنزلي والزيوت والشحوم المعدنية دون استغلال وبالجودة المطلوبة.

المحاور