بيان التشكيل
بيان التشكيل

“سرايا أهل الشام” هو تحالف لعدة فصائل مسلحة تشكل في 30 أيلول عام 2015 بريف دمشق ولا سيما في جبال القلمون الغربي على طول الحدود اللبنانية السورية.

الفصائل التي تشكل منها حينها: “تجمع القلمون الغربي، جيش تحرير الشام، فرقة تحرير الشام، لواء تحرير الشام، لواء الصديق، لواء الشهيد محمد قاسم، الفرقة 11 قوات خاصة، تجمع واعتصموا بحبل الله، رجال من القلمون، لواء الغرباء، كتيبة درع القلمون، كتيبة شهداء النبك، كتيبة ابن تيمية، كتيبة الشهيد أبو جعفر، كتيبة الشهيد علي دياب، كتيبة المتحابين بالله، كتائب شهداء القسطل، كتائب تحرير القلمون” وحافظت هذه الفصائل على علاقات “جيدة” مع جبهة “النصرة” التابعة لـ”القاعدة”.

أبرز قادتها: أبو موفق الشامي (القائم العام)،  أبو محسن القلموني (القائد العسكري)،  عبد الله الرفاعي (تجمع القلمون الغربي)،  فراس البيطار (جيش تحرير الشام)، زهير محمد (القائد الثاني لجيش تحرير الشام).

تواريخ:

في شباط 2016، أعلنت “السرايا” أن الخصم الوحيد لها هو الحكومة السورية وليس تنظيم “داعش”.

وفي شباط 2017، بدأت المفاوضات بين “سرايا أهل الشام” و‌حزب الله من أجل تثبيت وقف إطلاق النار وعودة السكان إلى البلدات والقرى التي تشكل مناطق اشتباك بين حزب الله والمسلحين.

وفي 27 أيار 2017، اشتبكت “هيئة تحرير الشام” و”سرايا أهل الشام” مع تنظيم “داعش” في جبال القلمون الغربي بالقرب من عرسال وقتل 33 مسلحاً من الجانبين.

ومن المقرر اليوم 13\8/2017 بدء خروج مسلحي “السرايا” وعائلاتهم من شرق عرسال باتجاه الرحيبة في القلمون الشرقي بريف دمشق بعد إزالة “العوائق اللوجستية” لخروجهم.

 

المحاور