بأغلبية ساحقة، وبناء على توصية اللجنة الرابعة المعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الإستعمار، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم ثمانية مشاريع قرارات تتعلق بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وباللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات “الإسرائيلية” التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة.

وتندرج هذه القرارات تحت بندين أساسيين، الأول: القرارات المتعلقة بوكالة الأونروا حيث اعتمدت الجمعية العامة القرارات الأربع التالية:

1- قرار “تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين” بأغلبية (167) دولة لصالح القرار، ومعارضة دولة واحدة ، وإمتناع (9) دول عن التصويت من ضمنها الولايات المتحدة وكندا.

2- قرار “النازحون نتيجة لأعمال القتال التي نشبت في يونيو/حزيران 1967 وأعمال القتال التالية”، بأغلبية )166( دولة لصالح القرار، ومعارضة (6) دول، من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وإمتناع (6) دول عن التصويت.

3- قرار “عمليات وكالة الأونروا” بأغلبية (167) دولة لصالح القرار، ومعارضة (6) دول، من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وإمتناع (5) دول عن التصويت.

4- قرار “ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها” بأغلبية (165) دولة لصالح القرار، ومعارضة (7) دول، من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وإمتناع (5) دول عن التصويتأما البند الثاني والمتعلق بتقرير اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الانسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة.

فقد اعتمدت الجمعية العامة من خلاله أربع قرارات أيضاً وهي:1- قرار “أعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الانسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة” بأغلبية (91) دولة لصالح القرار ومعارضة (11) دولة، من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وإمتناع (73) دولة عن التصويت.

2- قرار “إنطباق إتفاقية جنيڤ المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب، المؤرخة 12 أغسطس/آب 1949 على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وعلى الأراضي العربية المحتلة الأخرى” بأغلبية (168) دولةً لصالح القرار، ومعارضة (6) دول من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وإمتناع (6) دول عن التصويت.

3- قرار “المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل” بأغلبية (165) دولةً لصالح القرار، ومعارضة (6) دول، من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وإمتناع (7) دول عن التصويت.

4- قرار “الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية” بأغلبية (162) دولةً لصالح القرار، ومعارضة (7) دول، من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا ، وإمتناع (8) دول عن التصويت.

المحاور