أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، أن المشاركين في جولة محادثات أستانة القادمة، سيعملون على التوافق على حدود وخرائط مناطق تخفيف التصعيد في سورية والوثائق التي تنظم نشاط قوات مراقبة تخفيف التصعيد وبنود عن مركز التنسيق.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الكازاخستانية اليوم الخميس، أن “الأطراف يخططون لتحضير بيان مشترك عن إزالة الألغام في المواقع التاريخية في سورية، المدرجة في قائمة الإرث الحضاري لليونسيكو”.

كما ذكرت الخارجية، أن الدول الضامنة تعتزم خلال لقاء أستانة المرتقب حول سورية، يومي 4-5 تموز القادم، استصدار وثيقة حول مجموعة عمل لتحرير المحتجزين- الرهائن، والمعتقلين وتسليم جثث القتلى والبحث عن المفقودين”.

وأضاف البيان في هذا الصدد: “وفقاً للمعلومات المقدمة من الدول الضامنة، خلال اللقاء الدولي الخامس حول سورية، سيستمر العمل على تنفيذ بنود مذكرة إنشاء مناطق خفض التصعيد في سورية، وقبيل اللقاء عالي المستوى، تعتزم الدول الضامنة عقد اجتماع للجنة العمل المشترك يوم 3 تموز”.

هذا وكانت الجولة الرابعة من محادثات العاصمة الكازخستانية أستانة حول سورية قد جرت في الثالث والرابع من أيار الماضي، وأسفرت عن اعتماد الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار في سورية، مذكرة تفاهم حول إقامة 4 مناطق لتخفيف التصعيد لمدة 6 أشهر، دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 6 أيار 2017، وتهدف إلى تخفيف العنف والحفاظ على وحدة وسلامة أراضي سورية.

 

المحاور