وصلت عائدات الإعلانات في العالم التي تستحوذ عليها كلاً من شركتي “فيسبوك” و”غوغل” إلى أكثر من 20% من ميزانية الإعلانات الرقمية في جميع أنحاء العالم في عام 2016.

حيث ذكرت الوكالة الإعلانية “Zenith” في تقرير لها، أن ميزانية الإعلانات الرقمية نمت بمقدار 9 نقاط مئوية خلال السنوات الخمس الماضية، وأن عائدات الإعلانات على مستوى العالم في تزايد، كما يتزايد معها عدد الشركات الكبرى العاملة في هذا السوق، وتعد “غوغل” أكبر المستفيدين من عائدات الإعلانات العالمية، وبلغت قيمة عائداتها 79 مليار دولار في عام 2016، أي ثلاثة أضعاف ما حصلت عليه “فيسبوك”.

وحققت “فيسبوك” أرباحاً بلغت نحو 27 مليار دولار خلال العام الماضي، بينما حلت شركة “كومكاست” في المركز الثالث بحوالي 12.9 مليار دولار، ما يجعلها أكبر شركة إعلام تقليدية تحصل على مثل هذه العائدات الإعلانية.

يذكر أن الشركات الأمريكية تعمل على ترتيب أكثر الشركات عائدات إعلانية، وذلك لأن الولايات الأمريكية تمتلك أكبر سوق للإعلانات في العالم، كما تعمل هذه الشركات على الاستثمار والتوسع خارج حدود البلاد، في حين تعمل شركات التقنية في وادي السيليكون على تعزيز إعلانات الإنترنت.

 

المصدر: وكالات