أنت الصحفي

خطوط إرشادية حول المقالات على موقع المحاور الإخباري:

قبل تقديم المادة، يُرجى إرسال مُقترح المقال؛ من المُهم أن يكون المُقترح أو المُلخّص واضحاً، بعيداً عن العنوان العام للموضوع ويتطرق لمعالجة جانب معيّن.

توافق إدارة الموقع على الفكرة ثمّ يعدّها الكاتب باللغة الفُصحى ويُرسلها، وتُنشر حصراً على موقع المحاور الإخباري.

تُرفق المادة المُرسلة بالروابط المناسبة لدعم النقاط التي تحتاج إلى مصادر أوليّة (وليس مصادر ثانوية تناقلت المادة عن المصدر الأولّي) لحفظ حقوق الملكية الفكرية. ويكيبيديا ليست مصدراً موثوقاً للمعلومات.

يستفيد الكاتب من مبادرة أنت الصحفي بمنبر واسع وجمهور متنوّع فوق مئة وعشرين ألف متابع، من خلال الموقع الإخباري وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

شروط وإرشادات للنشر

المادة التي ينشرها موقع المحاور للكاتب تعبّر عنه ولا تعبّر عن الميادين وسياستها، لكن مع ذلك يجب الالتزام بشروط النشر من قبيل أنها مادة أصلية للكاتب حق نشرها، وأنها لا تخالف أي قانون، وأنها دقيقة وغير تحريضية على الآخر، ولا تتضمّن مادة تشجّع على الإرهاب والعنف والعنصرية والإباحية والتشهير والتجريح والإساءة لطائفة أو مذهب أو قومية، وألا تكون مادة إعلانية.

لذا لدى موقع المحاور الإخباري كل الحق في عدم نشر المادة التي لا يراها مناسبة.

أن تكون المادة بين 500 و 1000 كلمة وهذا هو الأنسب لمقالات الأونلاين ولموقع المحاور الإخباري الحق في تعديلها، وتعديل عنوانها، وتصويب منحاها في حال وجود إشكالات واضحة في المنحى البنيوي للنص.

من المفيد جداً تفادي الحشو، التكرار، الكليشيهات، واعتماد الجُمَل القصيرة المُعبّرة عن فكرة ما. الجُمَل الطويلة قد تُضيّع القارئ عن فهم الفكرة كما يجب.

من المُفيد أيضاً تدقيق المادة قبل إرسالها والتأكّد من خلوّها من الأخطاء الإملائية والمطبعية فيها مع مراعاة الترقيم وتقسيم المادة تحت عناوين فرعية وتفادي الأخطاء الشائعة مثل حوالي (حوالى)، حاز على جائزة (حاز جائزة)، مما حال بينه وبين (ما حال بينه وبين)..الخ. المقالات غير المُدقّقة وغير المُرتّبة إنشائياً ومطبعياً قد تُهمل.